السبت، 21 ديسمبر 2013






جامعة أسيوط
    كلية التربية

الدبلومة المهنية-قسم تكنولوجيا التعليم



   الواقع الإفتراضى

إشراف:د/وحيد الشامى

   إعداد وتقديم/زينب أحمد محمد حسن



شاهد هذا فيديو عن الواقع الافتراضى 


الفهرس:
مقدمة.
تعريفه.
أمثله.
أنواعه.
مميزاته.
سلبياته.
استخداماته.
أدواته.
مقدمة عن الواقع الإفتراضى:
تكمن أهمية الواقع الافتراضي في أنه مثل الواقع الحقيقي كأنه هو ، فهو يعتبر وسيلة فعالة لمحاكاة الواقع مهما كان ظروفه وصعوبته, فمن خلاله يمكن تكوين بيئات مختلفة تحكي الواقع لا يمكن للفرد الوصول إليها  أو التعايش معها مثلا ً. فالبيئة الفضائية لايمكن للفرد المتعلم في بيئة المدرسة أن يعيش بها واقعيا ، وهنا يأتي دور الواقع الافتراضي في تكوين بيئة تماثل البيئة الفضائية وتمكن الفرد من التفاعل معها وكأنه في البيئة الحقيقة .





أمثلة على الواقع الإفتراضى:
الطالب الافتراضى
المعلم الافتراضى

الجامعة الافتراضية

المدارس الافتراضية

المتاحف الافتراضية

المكتبة الافتراضية
أنواع الواقع الإفتراضى:
هناك ثلاثة أنواع من الواقع الافتراضي، أو ثلاثة (عوالم) يخلقها هذا الواقع، وهي  : 
واقع افتراضي يخلق حالة من التواجد المكتمل:  
وفيه ، يتم إيهام المستخدِم بأنه لا وجود للحاسوب والعالم الحقيقي، فلا يرى أو يشعر بأي شيء سوى هذا العالم المصنوع ، الذي  يوجده الحاسوب ، ويتصرف - داخله-  بحرية تامة
واقع افتراضي محدود الوظيفة والمكان : 
ويستخدم هذا النظام في أجهزة المحاكاة (Simulators)، وينصبُّ اهتمام المصمم ، في هذا النوع  على محاكاة خواص أو جزئيات بعينها في الواقع الحي (الحقيقي)، مثل تأثير الجاذبية ، أو السرعة الشديدة ، مع اهتمام أقل بالتفاصيل .  
واقع افتراضي طرفي  :   
  وهنا، تكون رؤية العالم الافتراضي ، ويتم التعامل معه ، عن طريق شاشة الحاسب الآلي ,دون الشعور بالتواجد الواقعي داخل العالم المصنوع
مميزات الواقع الإفتراضى:
   بصفة عامة:
     •توفير الوقت والجهد اللازم للتصنيع .
تقليص الأموال التي قد تهدر في تصنيع الأجهزة .
الحفاظ على سلامة المتدربين ,والحفاظ على أرواح الناس. •تعريض المتدربين لكافة الظروف الجوية والأعطال الإلكترونية التي قد لا تتوفر جميعها في الطبيعة وتدريبه على كيفية التعامل معها .
أما يميز الواقع الافتراضي عند تطبيقه في مجال التعليم عددا من الأمور أهمها :
1)التواجد الحميم (الانغماس) : و هو الشعور الذي يتولد لدى مستخدم
الواقع الافتراضي بأنه متواجد -حقَّـــاً– داخل هذا العالم، ومرتبط به، ومسئول عنه.
2)التفاعل:وهو قدرة مستخدم البرنامج على التأثير في هذا العالم المصنوع الذي يراه
أمامه كالحياة العادية. 3)إمكانية توليد ومعايشة أي بيئة مهما كانت واقعية أو تخيلية .
4) تلافي الأخطار المتوقعة في العالم الحقيقي ،كدراسة المفاعل النووى أوقيادة الطائرة وغيرها
5)تسمح للطلاب بإجراء التجارب المعملية خطوة بخطوة
والاستمرار فيها خلال مدة زمنية مفتوحة وباستخدام تقنيات جديدةوتهيئ الطالب للتفاعل مع التجربة الافتراضية والمشاركة الايجابية فيها وفق النتائج التي يحصل عليها . 6)تشجع الإبداع والابتكار عند الطلاب.
7) تشجيع الطلاب على تجاوز حالة التلقي السلبي للمعلومات .  8)إمكانية التجديد والتحديث.
9) التوفير المادي ، حيث أقيمت جامعات وفصول ومباني افتراضية لو أقيمت على أرض الواقع كلفت الكثير جدا. 10) يخلق جوا من المتعة والإثارة والتشويق ، ويعتبر عنصرا جاذبا في مدرسة المستقبل .11) بتحسين استقلالية الأشخاص المعوقين و تأهيل الأشخاص ذوي القصور التعليمي. (12الدراسة من أى مكان فى العالم وأنت فى بلدك.
سلبيات الواقع الإفتراضى:

سلبيات الواقع الافتراضي في مجال التعليم

1)محدودية استخدام الواقع الافتراضي نتيجة للتكاليف المبدئية الباهظة عند شراء الأجهزة المطلوبة وارتفاع سعر تكلفة إنتاج البرامج الافتراضية .
2)محدودية تأثير الحواس الخمس في نظام الواقع الافتراضي الذي لا يتجاوز في استخدامه إلا حاسة السمع والبصر واللمس ، ولكن ربما ستظهر مستجدات أخرى تستخدم الحواس الأخرى مستقبلا .
3)الاستخدام المفرط لبرامج الواقع الافتراضي وأمام أجهزة الحاسوب ، له تأثيره الصحي السلبي
؛ مثل إصابة الفرد بالغثيان والصداع وأعراض أخرى مثل إرهاق الجهاز العصبي وتوتره .
( العالم الافتراضي يضع كل فرد أمام العالم بأسره متيحاً له كل الأفكار والمذاهب والنِّحَل
, وهذا مايزيد من انفراط الدور الاجتماعي والتربوي، ويقلَّص من ممارسات الوصاية، ويخلخل فكرة الرأي الواحد.
بالإضافة إلى التحديات القانونية والإدارية والتقنية والاعتراف
 بأن أغلب طلابِنا عُموماً أَصْبَحَوا أكثر كسلا. وقلة الحافزِ للمعرفةِ
 عند المعلمين ذلك بدوره ينتقل إلى الطلابِ. وغياب المثالية
 الاجتماعية التي تَصْنعُ من الدِراسَة بالجُهدِ هدفا ساميا .
استخدامات الواقع الافتراضى:
تُستخدَم هذه التقنية في مجالات شتى:
(كالطب ,والهندسة, والعمارة, والتدريب العسكري, والقضاء ,والتعليم ) فهي لا تقتصر على مجال معين فقط لكنها تفيد في جميع الميادين خاصة الميادين التي تحتاج إلى التدريب. وفي هذه التقنية تشترك فيها حواس الإنسان كي يمر بخبرة تشبه الواقع بدرجة كبيرة لكنها ليست حقيقية يتم خلالها توصيل بعض الملحقات بالحاسب الآلي تمكن الفرد من رؤية البرنامج بصورة مجسمة ذات أبعاد ثلاثية تعطي نماذج شبيهة بالواقع.
يمكن القول أن الواقع الافتراضي يعد أداة مثالية في التعليم؛ويمكننا تصنيف التجارب والتطبيقات الافتراضية التي استخدمت للتعليم  كالآتى :
1.   الألعاب الافتراضية التعليمية . 2. المسرح الافتراضي .
3.  المعمل الافتراضي . 4.  المتحف الافتراضي . 5. العمليات الطبية الافتراضية .
6.  البيئات التعليمية الافتراضية . ( الفصول الافتراضية ،
 وقاعات التدريب ، وحلقات العلم
، والمكتبات الدراسية ، الجامعات الافتراضية والمؤتمرات العلمية ) 
7.  الحديقة الافتراضية . 8. الفضاء الافتراضي والطيران .
9.  المصانع الافتراضية ومعاهد التدريب المهني الافتراضية .
10. المحاكم الافتراضية والجنايات الافتراضية .
أدوات الواقع الإفتراضى:
ويستخدم الفرد خلالها مجموعة من الأجهزة والأدوات تمكنه من اللمس والشعور والرؤية والسمع ويدخل في أجواء الحقيقة .. من هذه :
  1. خوذة الرأس (HMD ) بحيث يرتديها المستخدم ويستمع
  2.  للأصوات التي تصدر من العالم الإفتراضي .
  3. نظارات (boom) تغطي العينين بشكل
  4.  كامل وتعرض الصور بشكل ثلاثي الأبعاد
  5.  يجعل المستخدم يراها وكأنها واقع أمامه.
  6.  و هناك قفازات لليدين وحذاء.
  7. المعالج النانومترى,مجسمات الحركة,عالم الحياة الثانية..أجهزة أخرى مساعدة.





وأخيراً:أبرز مايُقًََال عن الواقع الإفتراضى:
الواقع الإفتراضى عالم يجعل من الخيال واقعا ً ومن الواقع خيالا ًبالإبحار فى الانترنت وعالم التكنولوجيا.
أجمل ما قرأته عن عالم الحياة الثانية أحد أدوات الواقع الافتراضى: (عندما دخل باحث إلى عالم الحياة الثانية بحثا عن العلم ووجد مركزا للتدريب ثم أخذ ينتقل من مكان لأخر بحثا عن العلم والفائدة حتى وجد مسجدا وبه مكتبة إسلامية وحلقات علم) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق